علوم لغة

الأخطاء اللغوية الشائعة في الأوساط الثقافية

اسم الكتاب:

الأخطاء اللغوية الشائعة في الأوساط الثقافية

اسم المؤلف:

محمود عبد الرازق جمعة

نوع الملف:

كتاب – pdf

حجم الكتاب: 5.80 ميجابايت
التصنيف:

علوم لغة

عدد التحميلات: 428

تحميل وقراءة كتاب الأخطاء اللغوية الشائعة في الأوساط الثقافية تأليف محمود عبد الرازق جمعة بصيغة pdf مجانا بروابط مباشرة وأسماء عربية ضمن تصنيف علوم لغة. كتب pdf أفضل وأكبر مكتبة تحميل وقراءة كتب إلكترونية عربية مجانا.

وصف كتاب الأخطاء اللغوية الشائعة في الأوساط الثقافية:


كتاب الأخطاء اللغوية الشائعة في الأوساط الثقافية pdf تأليف محمود عبد الرازق جمعة.. هذا الكتاب لا غنى عنه لكل المصححين اللغويين وكل المثقفين أو الكتاب عمومًا، أو لنقل هو مهم لكل أهل اللغة العربية، فالكتاب تجاوز تصحيح الأخطاء الشائعة بين أوساط المثقفين، وعمل على الرجوع إلى جذور هذه الأخطاء، مما أفضى إلى وجود تلخيص جميل وواف للنحو والصرف والترقيم وأبرز قواعد الإملاء، واستعراض لأغلب وأكثر الأخطاء الواقعة في الأسماء والأفعال والتراكيب اللغوية وغيرها.

يبدأ القسم الأول من الكتاب بعرض أخطاء الأسماء، يقدم لك مجموعة كبيرة من الأسماء التي يخطئ الكتاب في كتابتها، مثل أسكندرية وإسكندرية، إسمنت وأسمنت، بله وبلهاء، توأم وتوأمان، حَراك وحِراك، رئيسي ورئيس، زُبالة وزِبالة، وغيرها من الكلمات المشهورة. القسم الثاني من الكتاب يعرض لنا أخطاء الأفعال، مثل: أدمج ودمج، أزرى وأذرى، اضطُر واضطَر، تحاشى وتلافى وتلاشى، تُوُفّي وتَوَفى، نَسِي ونَسَى، وغيرهم من الأفعال الكثيرة.

القسم الثالث يعرض أخطاء التراكيب اللغوية، مثل: أثر ذلك على كذا، ومما أثر على كذا، ومما أثر ذلك على كذا، واستبدله واستبدل به، التزم الشيء والتزم بالشيء، تزوج بها وتزوجها وتزوج منها، تطلع إلى ونظر إلي، تعود الشيء وتعود على الشيء. والقسم الرابع فيه أخطاء التذكير والتأنيث في كلمات مشهورة، مثل: بطن، حرباء، رأس، ريح، عرس، عروس، قدم، كف، مستشفى، منون. والقسم الخامس فيه أخطاء الصوتيات، مثل الراء المفتوحة المرققة وانتقال التفخيم من حرف مفخم إلى حرف أو أكثر مرقق.

القسم الخامس فيه أخطاء الإملائيات، مثل الهمزة المتوسطة، إنشاء وإن شاء، تشكيل الشدة، رسم التنوين، ما الاستفهامية وما المصدرية، همزة شيء. والكتاب فيه ملحق يوثق فيه الكاتب ما يذكر وما يؤنث من أعضاء جسم الإنسان، وملحق لعلامات الترقيم، وأهم دروس الإملاء التي يشيع فيها الخطأ، وملخص لعلم النحو، وملخص للصرف.

نبذة عن المؤلف: غير متوفر وصف … جارى العمل على توفيره.

مشاهدة وتحميل الكتاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى