علوم لغة

البنى النحوية

اسم الكتاب:

البنى النحوية

اسم المؤلف:

نوم جومسكي

نوع الملف:

كتاب – pdf

حجم الكتاب: 4.68 ميجابايت
التصنيف:

علوم لغة

عدد التحميلات: 155

تحميل وقراءة كتاب البنى النحوية تأليف نوم جومسكي بصيغة pdf مجانا بروابط مباشرة وأسماء عربية ضمن تصنيف علوم لغة. كتب pdf أفضل وأكبر مكتبة تحميل وقراءة كتب إلكترونية عربية مجانا.

وصف كتاب البنى النحوية:


كتاب البنى النحوية pdf تأليف نوم جومسكي، ترجمة د. يؤل يوسف عزيز.. يناقش هذا الكتاب النظرية الفريدة التي جاء بها جومسكي في خمسينيات القرن الماضي، وهي النظرية التوليدية التحويلية، ويعتبر هذا الكتاب هو دستورها الأول، حيث أحدثت هذه النظرية ثورة في الدراسة اللغوية في أمريكا وأوروبا وقدمت مفاهيم لغوية جديدة مثل نظام القواعد وهو قدرة المرء على استعمال غير المحدود لوسائل محدودة، وموضوع الاهتمام بالصفات العامة بين اللغات بدلا من التأكيد على فروقاتها كما تفعل النظرية البنيوية.

وباختصار النظرية التوليدية التحويلية يعتبرها البعض بمثابة النظريتين، فالتوليدية هي مجموعة من القواعد التي يكمن عملها ضمن مجموعة من المفردات ويكون النتاج هو توليد عدد غير محدود من الجمل، أما التحويلية فمهمتها تطبيق مجموعة من قواعد الحذف والاستبدال والإضافة للحصول على عدد غير متناه من الجمل الصحيحة.

تطورت هذه المدرسة بشكل سريع وحلّت محل المدرسة البنوية في دراسة اللغة، وبلغت النضوج الكامل في منتصف ستينيات القرن الماضي، عندما نشر جومسكي كتاب جوانب من نظرية النحو، وانتشرت بشكل أوسع في كل أمريكا وأوروبا، واعتمدت في تطورها على نظريات لغوية أخرى أشهرها النظرية البنيوية نفسها، وكل هذه التفاصيل يقدمها المؤلف في الكتاب الذي بين يدينا الذي يعتبر دستورًا متكاملًا لهذه النظرية وتطبيقاتها وكل تفاصيلها وعلاقتها بالنظريات الأخرى.

من أبرز المحاور التي يقدمها الكتاب: استقلالية نظام القواعد، بنية العبارة، تحديدات وصف بنية العبارة، أهداف النظرية اللغوية، بعض التحويلات في الإنجليزية، القدرة التفسيرية للنظرية اللغوية، النحو والدلالة، ويشتمل على عدد من الملاحق حول الرموز والمصطلحات وأمثلة من قواعد بنية العبارة والقواعد التحويلية وغير ذلك.

نبذة عن المؤلف: غير متوفر وصف … جارى العمل على توفيره.

مشاهدة وتحميل الكتاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى