قصص عربية

العتب على النظر

اسم الكتاب:

العتب على النظر

اسم المؤلف:

يوسف إدريس

نوع الملف:

المجموعة القصصية – pdf

حجم الكتاب: 8.23 ميجابايت
التصنيف:

قصص عربية

عدد التحميلات: 90

تحميل وقراءة المجموعة القصصية العتب على النظر تأليف يوسف إدريس بصيغة pdf مجانا بروابط مباشرة وأسماء عربية ضمن تصنيف قصص عربية. كتب pdf أفضل وأكبر مكتبة تحميل وقراءة كتب إلكترونية عربية مجانا.

وصف المجموعة القصصية العتب على النظر:


العتب على النظر pdf تأليف يوسف إدريس.. مجموعة قصصية اجتماعية يناقش فيها المؤلف الكثير من الظواهر في المجتمع المصري، من الناحية الاجتماعية والسياسية، ويقال أن فيها الكثير من الإسقاطات على الواقع السياسي والتي أثارت حفيظة البعض. القصص هي: العتب على النظر، وتدور حول رجل يريد أن يضمن أن حماره يرى فقادته أفكاره إلى صنع نظارة خاصة لحماره، ولكنه لا يدري إن كان يرى أم لا؟ كيف نعرف؟ القصة الثانية هي: أمُّه، وتدور حول ولد صغير يتيم الأب عانى كثيرًا بداية من اللحظة التي لفظته فيها أمه إلى الحياة وهنا تثور تساؤلات كثيرة حول الإنجاب والتربية والمسؤولية،  القصة الثالثة: الخروج، عندما يجد الوالد أو الأب نفسه طريدًا كريهًا لا تحبّه أسرته ولا يطيقه الناس بعدما أفنى عمره لما يزيد عن خمسة وعشرين عامًا في سبيل إسعادهم، القصة الرابعة بعنوان الختان، القصة الخامسة: الرجل والنملة، تتجسد فيها قمة القهر والظلم من قبل أحد الضباط، وترصد لنا ما يدور داخل السجون المصرية وهي قصة فيها الكثير من الإسقاطات، القصة الأخيرة: أبو الرجال، وهي قصة رجل تخلى عن رجولته في سبيل السراب والوهم.

“ومرة أخرى استخففنا بكلامه وكدنا نقهقه، سبعة عشر شهرا ونحن في هذه الزنزانة معًا. كان سجن مصر محطة يتوقف فيها القادمون من السجن الحربي في طريقهم لطرة وأبو زعبل والواحات، والقادمون من تلك الليمانات في طريقهم للمستشفى أو للإفراج أو لعذاب آخر في السجن الحربي. وارد وصادر وحركة دائبة جعلتنا نصادف كل ما يمكن أن يخطر على البال من تهم ومتهمين ومعتقلين وأسباب اعتقال، وتعذيب، ومعذبين. النفخ والضرب وكي نصف البطن الأسفل وكل شيء، ولم تبق وسيلة لم نعرفها أو بات لها ذكر وكل متهم — مثل هذا القادم — يعتقد أنه الوحيد الذي حدث له هذا أو مارسوا معه ذاك.”

مشاهدة وتحميل الكتاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى