كتب تربوية

المشكلات السلوكية عند الأطفال

اسم الكتاب:

المشكلات السلوكية عند الأطفال

اسم المؤلف:

الدكتور نبيه الغبرة

نوع الملف:

كتاب – pdf

حجم الكتاب: 3.72 ميجابايت
التصنيف:

كتب تربوية

عدد التحميلات: 37

تحميل وقراءة كتاب المشكلات السلوكية عند الأطفال تأليف الدكتور نبيه الغبرة بصيغة pdf مجانا بروابط مباشرة وأسماء عربية ضمن تصنيف كتب تربوية. كتب pdf أفضل وأكبر مكتبة تحميل وقراءة كتب إلكترونية عربية مجانا.

وصف كتاب المشكلات السلوكية عند الأطفال:


كتاب المشكلات السلوكية عند الأطفال pdf تأليف الدكتور نبيه الغبرة.. يواجه الآباء الكثير من المشكلات التربوية أُثناء تنشئة الطفل من الولادة وحتى البلوغ، وتتنوع هذه المشاكل بين الاجتماعية والفكرية والسلوكية، كما أن أسبابها تتنوع كذلك، فمنها ما هو وراثي أو ناجم من طبيعة المربي وثقافته ومؤهلاته والوضع الاجتماعي والثقافي والاقتصادي الذي يعيشه الطفل، وقد تكون هذه المشكلات وأسبابها غامضة قليلًا بالنسبة للآباء ومن هنا يتم التعامل معها بشكل خاطئ وهو ما يزيد الوضع صعوبة في كثير من الحالات، ولذلك يقدم المؤلف شرحًا تفصيليًا للكثير من المشاكل التربوية عند الأطفال وأسبابها وطرق علاجها حتى تعين الآباء في عملية التربية.

ومن أبرز المحاور التي يناقشها الكتاب: الصفات الأساسية لتطور الطفل النفسي الاجتماعي: الحاجة للحب والاطمئنان والرغبة في التعلم والممارسة وتكوين العادة والتقليد والتخيل والإيحاء والذكاء والصفات المزعجة. وتحدثنا عن مواقف الآباء غير الصحيحة، مثل الخوف من الميوعة والحماية والقلق المفرطين وتفضيل بعض الأولاد وغبن البعض الآخر، وتناقش مشكلات الانضباط والعقاب ومشكلات الطعام مثل نقص الشهية ورفض الطعام أو كراهيته.

ينتقل الكتاب بعد ذلك للحديث عن مشكلات النوم وهنا يناقش التطور الطبيعي للنوم وأهم أسباب مشكلات النوم والاستيقاظ والبكاء ورفض الاضطجاع وغير ذلك، ويحلل مشكلات إمساك السبيلين مشكلة البكاء واللعب بالجسد مثل مص الإصبع وقرض الأظافر ونتف أو شد الشعر والأذن، وتقف بنا لمناقشة موضوعات الخجل والغيرة والحسد والمخاوف واضطرابات التكلم، والمشكلات السلوكية عند ذوي العاهات والأمراض المزمنة، وكذلك المشكلات المدرسية، وغير ذلك من المحاور الهامة.

مشاهدة وتحميل الكتاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى