علوم لغة

تعلم النحو والإملاء والترقيم

اسم الكتاب:

تعلم النحو والإملاء والترقيم

اسم المؤلف:

عبد الرحمن الهاشمي

نوع الملف:

كتاب – pdf

حجم الكتاب: 5.24 ميجا بايت
التصنيف:

علوم لغة

عدد التحميلات: 5525

تحميل وقراءة كتاب تعلم النحو والإملاء والترقيم بصيغة pdf مجانا بروابط مباشرة وأسماء عربية ضمن تصنيف علوم لغة. كتب pdf أفضل وأكبر مكتبة تحميل وقراءة كتب إلكترونية عربية مجانا.

وصف كتاب تعلم النحو والإملاء والترقيم:


كتاب تعلم النحو والإملاء والترقيم pdf تأليف عبد الرحمن الهاشمي.. يمثل النحو معضلة بالنسبة لكثير من الناس وربما يرجع الأمر إلى طريقة تعليمه في كثير من المدارس والمؤلفات حيث تتسم بالتعقيد، ولكن الكتاب الذي بين أيدينا يعتبر من أبرز المصادر التي تغلبت على هذه الصعوبة، واستطاع المؤلف أن يعرض مادة النحو ويوصله إلى القراء بطريقة سهلة ويسيرة، فمن خلال هذا الكتاب تتعلم النحو والإملاء والترقيم بأيسر السبل.

الباب الأول من الكتاب حول النحو العربي، وفيه يتناول علم النحو ونشأته وتدريسه وتطوره والاتجاهات المعاصرة فيه وأسس التطوير، والفصل الثاني حول استراتيجيات تدريس النحو، منها الاستنباطية والاستقرائية والاقتضائية ويرصد المشكلات وضعف الطلبة في النحو وسبل علاجه.

الباب الثاني من الكتاب حول الأساليب النحوية مثل أسلوب الاستفهام وأسلوب الأمر والنهي والدعاء وأسلوب النفي والاستثناء والتقديم والتأخير وأسلوب المدح والذم والتعجب والإغراء والتحذير والاختصاص. الباب الثالث من الكتاب حول الرسم الكتابي أو الإملاء، فيحدثنا عن مفهومه وقواعده وقواعد زيادة الحروف والعدد وتأنيثه والأخطاء الإملائية الشائعة.

الباب الرابع من الكتاب حول الترقيم، وفيه يتحدث المؤلف عن علامات الترقيم لغة واصطلاحا، وعلامات الترقيم الحديثة، وقواعد علامات الترقيم، والنظام الصوتي للحروف العربية، واستعمال المعجم العربي.

مشاهدة وتحميل الكتاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى