تنمية بشرية

مراعاة المشاعر

اسم الكتاب:

مراعاة المشاعر

اسم المؤلف:

محمد صالح المنجد

نوع الملف:

كتاب – pdf

حجم الكتاب: 1.55 ميجابايت
التصنيف:

تنمية بشرية

عدد التحميلات: 294

تحميل وقراءة كتاب مراعاة المشاعر تأليف محمد صالح المنجد بصيغة pdf مجانا بروابط مباشرة وأسماء عربية ضمن تصنيف تنمية بشرية. كتب pdf أفضل وأكبر مكتبة تحميل وقراءة كتب إلكترونية عربية مجانا.

وصف كتاب مراعاة المشاعر:


كتاب مراعاة المشاعر pdf تأليف محمد صالح المنجد.. جاء الإسلام مراعيًا لكل الآداب ومتممًا لمكارم الأخلاق، فدعا أهله إلى التلطف وحسن المعاملة ومراعاة المشاعر والخواطر والالتزام بالآداب الإسلامية السامية كلها، ولم يهمل الإسلام العلاقات الاجتماعية بل أولاها اهتماما كبيرًا، فنظم العلاقات بين الأفراد والجماعات، وأثبت ما علينا من واجبات وما لنا من حقوق، وترك لنا الصحابة والعلماء نماذج مشرقة في آداب الصحبة، وتعلمنا من شريعتنا انتقاء الألفاظ المناسبة في المواقف المختلفة، كما قال الله تبارك وتعالى “وقولوا للناس حسنًا”. ومن هنا قرر الشيخ المؤلف محمد صالح المنجد أن يفرد هذه المساحة ليحدثنا عن مراعاة المشاعر وصورها في حياتنا الاجتماعية وكيف يمكننا أن نراعي ذلك، كما يسلط الضوء على الصور التي يهمل فيها الإنسان المشاعر بكلماته أو أفعاله وكيف يمكن علاج ذلك وتجنبه.

ومن أبرز صور مراعاة المشاعر: مراعاة شعور المتناجين والمتجاورين في الجلوس إليهما، مراعاة شعور صاحب المكان بعدم إقامته من مقعده والجلوس مكانه، مراعاة شعور الجالس في التناجي، وشعور صاحب الحق في المجلس إذا رجع إليه، وشعور الكبير في المجلس وتوقيره وأولويته بالكلام وغيره، ومراعاة شعور المسلمين في مجال الضيافة مثل مراعاة شعور صاحب الدعوة عند اعتذار الضيف عن الضيافة، وشعور المضيف إذا لم يجد ما يكرم به الضيف، ومشاعر الضيف، وشعور صاحب المنزل بحفظ سلطانه وإمامته بزائريه، ومراعاة المشاعر في مجال التعليم مثل شعور السائل إذا استحيا من السؤال ومراعاة جانب المفتي وشعور الجاهل والرفق به وشعور من اعتاد على خطأ عند وعظه وتعليمه وغير ذلك من الصور.

مشاهدة وتحميل الكتاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى